http://i15.servimg.com/u/f15/11/55/73/09/snapsh18.jpg

"بالالوان الطبيعية" فيلم مثير للجدل ينتقد عقلية التحريم

القاهرة (ا ف ب) - يستكمل فيلم "بالالوان الطبيعية" من اخراج اسامة فوزي وتأليف هاني فوزي ما كان بدأه الاثنان معا في فيلم "بحب السيما"، من انتقاد عقلية التحريم التي تمارس على الفن ودورها في تدمير الشخصية والابداع الانساني لدى الفرد والمجتمع.

وتدور احداث الفيلم داخل كلية الفنون الجميلة التي مضى على تأسيسها اكثر من قرن وشهدت صعود غالبية الفنانين التشكيليين المصريين والعرب الذين تعلموا على مقاعدها ووصل بعضهم الى العالمية.

الى جانب ذلك يوجه انتقادات لاذعة للوسط الفني الذي اغرق في التجارية وابتعد عن الجمهور وتركه فريسة بايدي المتطرفين من المتدينين الذين اثروا بشدة على الواقع الاجتماعي ودفعوا به نحو المحافظة.

وكان فيلم "بحب السيما" الذي عرض قبل خمس سنوات تقريبا تناول عقلية التزمت الديني وما ينتج عنها من نزعة لتحريم السينما والفن.

وهنا يقدم فيلم "بالالوان الطبيعية" عقلية التحريم لدى المسلمين والمسيحيين تجاه الفن التشكيلي وتصور الجسد العاري كاساس لهذا الفن.

وكانت كلية الفنون الجملية في عهد السادات الغت استخدام الموديلات العارية. وحتى الان لم تتراجع كلية الفنون الجميلة عن هذا الموقف بل عمد عدد من الطلبة الى تدمير تماثيل كانت تضمها حديقة الكلية ووصل الامر الى حد اصدار مفتي الجمهورية فتوى تحرم النحت. ولم يختلف موقف الكنيسة كثيرا عن ذلك فالبابا شنودة اعلن ايضا تحريم التماثيل.

وتبرز عقلية التحريم من خلال شخصية بطل الفيلم كريم قاسم الذي يهوى الرسم ويمتلك موهبة متميزة تفوق الكثير من اساتذته. فيلتحق بكلية الفنون الجميلة خلافا لرغبة والدته الارملة التي ارادته ان يدرس الطب.

الا انه يهرب من الكلية للمرة الاولى عندما يجد نفسه مضطرا الى رسم الجسد العاري ويخاطب الله متسائلا عن الحلال والحرام.

ويتطور هذا الحوار معه بعودته الى الكلية وفرض موهبته على من حوله وصولا الى تقديمه مشروع تخرجه حيث ارتكزت لوحاته على تصوير فكرته عن العقاب والثواب والجنة والنار باعتبارها جزءا من العالم الداخلي للانسان اكثر منها مكانا يقع فيه العقاب والثواب فعلا، كما يقول كريم قاسم في الحوار الاخير في الفيلم مع لجنة تحكيم مشاريع التخرج للطلبة.

الا ان هذا الاستنتاج الذي وصل اليه بطل الفيلم لم يشكل عالم بطلة الفيلم يسرا اللوزي التي ارتبطت بعلاقة عاطفية مع كريم وصلت الى العلاقة الجنسية.

الا ان احساسها بالذنب ازاء هذه العلاقة يدفعها الى الحجاب ومن ثم النقاب وفيما بعد الى تغيير دراستها الى هندسة ديكور بدل الفنون الجميلة. ووصلت اخيرا الى قناعة بضرورة عودة المرأة للمنزل وقيامها بتربية الاطفال.

اما فساد التعليم فيظهر من خلال قيام الاساتذة باستغلال الطلبة بدءا من عميد الكلية الذي يؤدي دوره الفنان حسن كامي.

ويقدم بقية الاساتذة على شكل شخصيات هزلية تأكيدا على ضعف دورهم في العملية التعلمية وعدم تأثيرهم في بناء طلبتهم بشكل سليم باستثناء استاذ واحد خريج احد معاهد الاتحاد السوفياتي سابقا الذي يبذل جهدا حقيقيا في التدريس ويقف الى جانب طلبته.

ورغم اهمية الفيلم بالمقارنة لما يقدم على الشاشات المصرية مع معالجته لقيم بحاجة فعلا لمعالجة بالمعنى الفكري انتقده بعض نقاد سينمائيين.

وقال طارق الشناوي "بالرغم من ايجابية الفيلم وقيمته الفكرية المهمة التي تعلي من قيمة السينما المصرية الا انه وقع في اخطاء منها بعض التكرار في الحوارات والاطالة".

وتابع "معالجة الفيلم لعقلية التحريم جاءت بمستوى اقل من المستوى الذي قدم في فيلم بحب السيما حيث انه يمكن اعتبار هذا الفيلم كجزء ثان للفيلم الاول. كذلك كان عليه ان يقلل من الجرعة الجنسية في الفيلم لان الفكرة قدمت في بعض المشاهد فليس من الضروري تكرارها اكثر من ذلك ".

واخذت الناقدة علا الشافعي على الفيلم "استخدام الشكل التقليدي للمعارضة الاسلامية والمسيحية (..) وكثرة المواعظ التي كان يمكن لها ان تأخذ منحى اخر في الحوار".

واكد غالبية الذين حضروا العرض الخاص للفيلم ان "الفيلم سيكون مثيرا للجدل في الواقع الاجتماعي المصري اسوة بالجدل الذي تبع عرض فيلم بحب السيما".

وساهمت وزارة الثقافة المصرية في انتاج هذا الفيلم الى جانب فيلمي "عصافير النيل" لمجدي احمد علي الذي مثل مصر في المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي وفيلم "رسائل البحر" لداود عبد السيد الذي لا يزال في المراحل الاخيرة من الاعداد لعرضه جماهيريا.


أضف تعليقك

مدونه مباراة اون لاين

دردشه راديو محطة مصر

  • قوانين الدردشه
  • 1. ممنوع كتابه اى لينك لاى موقع
  • 2. ممنوع كتابه ارقام موبيلات
  • 3. ممنوع كتابه الايميلات على العام يمكنك ذلك فى الخاص
  • 4. ممنوع كتابه اى الفاظه خارجه عن الاداب العام
  • ومن يخالف قوانين الدردشه يتعرض للطرد
  • حمل برنامج الفلاش بلير اذا لما يعمل الشات تحميل
  • كيفيه تغير الاسم والصوره على الدردشه
  • ايها الزائر اسمك هو اول اسم فى قائمه الاسامى اضغط عليه ثم
  • غير الاسم و الصوره
  • ملحوظه : اذا كانت اللغه العربيه معكوسه اضغط على الرابط التالى
  • للتعديل language
شات عفاريت الوراق