http://vb.6rp.net/showthread.php?t=33059


لمشاهده جميع حلقات باب الحارة الجزء الرابع اضغط هنا

كعادة بسّام الملّا من المتوقع وفاة ابو حاتم في الجزء القادم بعد ان تحوّل الى "ابو عصام" جديد في باب الحارة جزء 3. و المتوقّع ان "تدب" خناقة الها اوّل ما الها آخر بين الممثل و المخرج تنتهي بوفاة ابو حاتم!

لكن الحقيقة .. باب الحارة تغيّرت و تأثير النقد بدأ يتضح اكثر. و اهم نقد موجه للمسلسل هو عملية احتقار المرأة او معاملتها بدونية او بطريقة سي السيّد. مع الإشارة طبعا الى بطولة و شجاعة و شرف الرجال الذين يتعاونون فيما بينهم على حفظ "الحارة" من كل مكروه و يتكافلون لخدمة المجتمع بطريقة مميزة. كما انّهم وطنيّون يساعدون الثوّار و حتى الفلسطينين من قوت يومهم بدون اي تردد.

في باب الحارة جزء 3 تركيز اقل على اهانة المرأة و ضربها كأنه جزء من المجتمع. او على انه شيء مقبول و اشارات الى انّ المرأة المخطأة فقط هي من تضرب و تهان. و طبعا كله كلام في كلام. لكن المخرج يمهّد بشكل واضح الى سبب عقاب احدى النساء بحيث تجد المشاهد يصل الى مرحة القول انّها "تستاهل". كأن الرجل يتعامل مع طفلة جاهلة او حيوان لا يفقه شيئا و اخطأ و سبب الأذى لصاحبه!

ربما كان سبب نجاح باب الحارة و انتشاره جماهيريا هو حنين المشاهدين الى ايّام كان الرجال فيها رجال. و انا بالتأكيد لا اعني جزئية سي السيد. بل انتقدها تماما! لكن جزئية الرجال الذين يرفضون الذل و الهوان و الإنبطاح. و النساء الاتي لا يقبلن على انفسهن العار او حتى ان يحظي احد بمشاهدة و لو مليمتر من اجسادهن بغير حق. رجال على استعداد لقبول الموت على الذل و الإهانة سواء لهم او لعائلاتهم. و نساء يفنين حياتهن في خدمة عائلاتهن.

لكن الإشارات السلبية تطغى على كل شيء. فأرمل و رجل متوسط العمر كأبو شهاب، لا يليق به الزواج بـ "ابنة 14" مع ان اخته التي تكاد تكون جدة اشارت عليه بذلك. فإبنة ال15 تعد عانس و قد فاتها قطار الزواج. شيء مؤسف بالفعل. فالإشارة الأولى هي زواج الأطفال. و الثانية عنوسة الفتيات الاتي تزيد عمارهن عن 20 عاما. و الأمر الأكثر سلبية و ان كان لا يزال يمارس حتى يومنا هذا هو عملية "عرض" العرائس كأنهن خراف لتختار ام او اخت العريس احداهن. طبعا الحمد لله ان العگيد رفض و بكل حزم ما عرضنة النساء من تزويجه من ام ال14. و اكّد انّه يرغب في الكبرى ذات ال22 عاما. طبعا شيء يعد نادرا في ذلك الزمان

بصراحة انا لا اعارض الزواج التقليدي و قد قابلت الكثيرين من الذين تزوجوا بهذه الطريقة و هم في قمة السعادة. لكن انا ضد الممارسات المهينة للجميع و تزويج الفتيات حتى بدون ان يراها العريس. على العموم ذاك زمن و نحن في زمن آخر.

الشيء الآخر الذي يتحسّر علي ابناء هذا الزمان هو التكافل و التراحم بين الجيران و ابناء الحي. فالكثيرين بالكاد يعرفون اسماء جيرانهم او حتى اشكالهم. كلٌ مشغول بحياته و عائلته و لا وقت لممارسة الواجبات الإجتماعية. حتى وان مات الجار، لن يجد من يسأل عنه. في حين ان الجيران و ابناء الحي الواحد يساعدون بعضهم البعض بكل شيء. ماديا و معنويا. عادات تكاد تنقرض من مجتمعاتنا الحديثة. شيء مؤسف بالفعل.

لكن باب الحارة الجديدة ضعيفة .. و احداثها بطيئة و مملة! و ليست بالزخم و النجاح الذي حققته باب الحارة 2 و خصوصا مع غياب كل الشخصيات الكبيرة عن المسلسل، فلم يبقى الا الصف الثاني. و يثقدمه ابو حاتم وابو شهاب.. و باعتقادي، ابو حاتم في طريقة خارج المسلسل في الجزء الرابع

لمشاهده جميع حلقات باب الحارة الجزء الرابع اضغط هنا

وارجو عمل تعليق ورايكم فى المسلسل


3 Responses so far.

  1. غير معرف says:

    اذا مات ابو حاتم او معتز او شخص مهم في الحاره

    معليش اقولها صريحه لبسام الملا مسلسلك بيصير سخيييف جدا مع انه مشهور بس خلاص بتروح شهرته لان ما فيهابطال ليش تنابع المسلسل وما فيه احد يحمس

    معليش يوم موت ابوعصام قلنا معليش وابوشهاب ما طلع في الجزء 4 قلنا يالله معليش فيه ناس ثانيه والحين بتموت ابو حاتم معليش يا بسام الملا مسلسلك فاشل

  2. غير معرف says:

    اذا مارجع ابوشهاب وابو عصام واذاكمان مات ابو حاتم مارح يكون له اي معني وبايخ

  3. بنت الشام says:

    ما بقى الا انتوا يا مصريين تحكوا على باب حارتنا

    خليكون باللمبي تبعكم احسلنكم

أضف تعليقك

مدونه مباراة اون لاين

دردشه راديو محطة مصر

  • قوانين الدردشه
  • 1. ممنوع كتابه اى لينك لاى موقع
  • 2. ممنوع كتابه ارقام موبيلات
  • 3. ممنوع كتابه الايميلات على العام يمكنك ذلك فى الخاص
  • 4. ممنوع كتابه اى الفاظه خارجه عن الاداب العام
  • ومن يخالف قوانين الدردشه يتعرض للطرد
  • حمل برنامج الفلاش بلير اذا لما يعمل الشات تحميل
  • كيفيه تغير الاسم والصوره على الدردشه
  • ايها الزائر اسمك هو اول اسم فى قائمه الاسامى اضغط عليه ثم
  • غير الاسم و الصوره
  • ملحوظه : اذا كانت اللغه العربيه معكوسه اضغط على الرابط التالى
  • للتعديل language
شات عفاريت الوراق